مدخل إلى برمجة الألعاب (البساطة هي الحل)

مدخل إلى برمجة الألعاب (البساطة هي الحل)

عشنا مع الفلاش بلاير أحس الأيام وأسوأها بالأخص عندما يعلق المتصفح فعلا لن أنسى تلك الأيام هدا لا يعني أنني من مساندي الفلاش بلاير.
 في 2001 كان الفلاش من أهم البرامج التي يتم تثبيتها كانت أغلب المواقع والواجهات مصممة من خلاله في تلك الفترة كانت شركة أدوبي تجني الملايين من هدا البرنامج.
فكرة تصميم أو برمجة الألعاب والمواقع بإستخدام الفلاش فكرة سيئة تماما في وقتنا هدا لما ؟؟ أولا لا يمكنني مشاهدة المحتوى أو لعب اللعبة في حالة إدا لم يتوفر عندي برنامج أدوبي فلاش بلاير كما أن هده التقنية تتطلب وقت طويل نوعا ما في تحميل الصفحة وبالتالي سيموت الموقع بالنسبة لي، لن أستطع الوصول لصفحاته ولا خدماته.
دعنا نتقدم بالزمن قليلا ونتحدث عن قصة Steve Jobs و Flash سنة 2010 لمن لا يعرف هده الشخصية البارزة فهو مؤسس شركة آبل .
مدخل إلى برمجة الألعاب (HTML vs Flash)

وقتهتها أعلن جوبز عن عصر الهواتف الدكية والمحمولة وتطور التكنلوجيا وأن الفلاش قد لايلائم جميع الأجهزة وقد أعلن عليه الحرب وتم حظر الفلاش في أجهزة الـ IOS. هدا مما سوف تجعل مطوري الويب يفهم ان الوقت قد حان للانتقال إلى HTML.
مازال الفلاش مستمرا ويعيش بعض الصعوبات التي تعرقله منها الهاكرز والثغرات الأمنية الكثيرة التي تمنعه عن إكمال مسيرته.
2015 ضربة قوية لفلاش شركة أدوي تتعرض لثغرة قوية وجعلته مهددا . هل هي النهاية ؟ شركة أدوبي مازالت تحاول معالجة الثغرات لكن لا حل لحد الآن.

الآن يمكنك الإختيار بنفسك :  فلاش أو HTML طبعا HTML 
ليس بتعلمك HTML يعني أنه يمكنك إنشاء تطبيق HTML هي الأساس لكن مع إتقان هده اللغاة أيضا CSS & JavaScript 
الآن بعد ما حددنا اللغة البرمجية التي سنعتمدها ستحتاج كدلك إلى خبرة بسيطة في التصميم.
دعنا نعد إلى أقوال Steve Jobs "إسع للبساطة" لا تجعل كل شئ معقد إجعله مفهوم وسهل بالنسبة لك وبالنسبة للمستخدمين.

مقتبس"
50 ألـف دولار يـوميـا _ فلابي بيرد ،
أنا لا أتحدث هنا عن أرباح شركات إجتماعية أو وطنية ،
بالـ أتحدث عن عائدات و أرباح مجموعة من
الألعاب على الهواتف المحمولة،
لا تستغرب لأن القادم أغرب ،..
مدخل إلى برمجة الألعاب (HTML vs Flash)

في البداية أريد أ أعرفك على نفسي :
أنا أسمي دونج نجوين (Dong Nguyen) و أنا فيتنامي الأصل ،
انا مبرمج لعبة فلابي بيرد، و أريد أن أقول لك ماهو السبب الذي دفعني لأبرمج لعبة سخيفة كهذه .
في الحقيقة يـا رفيق ، انـا أشعر بالملل ، دائما أشعر بالملل الشديد ـ
ولم أجد شيء يلهيني عن هذا الملل ويزيله عني ـ فـأنا لا أملك المال الكافي لؤئمن لنفسي الحياة مثل ؤلائك الأثرياء ، أنا لدي منزل صغير أعيش فيه و أقضي معضم وقتي في المنزل ، لا أحب الخروج بكثرة ، ولدي حاسوبي المحمول الصغير والذي أعتبره صديقي المقرب ، مـاذا ؟ لماذا إستغربت !؟ ، حقـا أنا أعتبره كذلك ، أتعلم لمـا ؟
لأنه يوقضني من نومي ،يذكرني مواعيدي ،يساعدني في مهامي ،يمكنني من التواصل معك الأن ،يوفر لي الكثير من الألعاب لكي لا أشعر بالوحدة،ولكن مع ذلك مازلت أشعر بذلك الفراغ حين أعود من العمل ،لهاذا قررت أن أقوم ببرمجة لعبة تافهه تزيل عني هذا الشعور ،في الحقيقة لم أفكر في لعبة معينة ، ولا أريد للعبتي أن تكون كبيرة وتحمل "جرافيكس" قوي و جودتها عالية ، لالا ، انا لا أريد كل هذا ، أنا اريد شيء بسيط لأتسلى به حين أعود من العمل فقط ، وفي الحقيقة فــانا لا أملك كل هذا المال لبرمجة لعبة كبيرة .، أريد للعبتي هذه أن تكون مصممة لأبدأ بها بسرعة و أتوقف في أي مكان بدون مشكلة، وانا في الباص، على اشارة المرور، بإنتظار حظور المدير إلى مكتبي ليوبخني كالعادة ، قبيل النوم ، أو في أي وقت ، لهاذا أرديها أن تكون في غاية البساطة .
لا أريد للعبتي كذلك أن تحتوي على شخصيات، ولا خيارات ، ولا قصة ولا حبكة ولا أحداث ولا حتى عدة طرق للقتال أو التفكير في الحل. فقط أريد أن العب اللعبة بضغطة واحدة فقط، وابدأ بتفادي الحواجز.
وجدتها!! سـأقوم ببرمجة طائر يقوم بالتحليق عن طريق النقر عليه ويجب على هذا الطائر تفادي الجواجز وعدم الإصطدام بها للحصول على أعلى نقاط باللعبة ، رائع ، لنبدء البرمجة .
ريد منك فقط جعل منتجك بسيط قدر الإمكان ، سـاقول لك السبب ولكن لحظة ، ، هل تقتعد أن كثرة الإعدادات و الخيارات في منتجك تعني الإحترافية ؟ أو تعني أنه منتج كبير ؟ لا أريدك أن تفسر لي لماذا تعقتد هذا لأنك لن تجد أي تفسير سوا أنك " انت تعتقد هذا فقط " ،
ولكن انا لدي لك تفسير لماذا يجب على منتجك أن يكون بسيط ،
مالذي تفعله تويتر ؟
مالذي تفعله جوجل ؟
هل سمعت بالـ التصميم المسطح ( الفلات ديزاين )
هذا النوع من التصميم أصبح هو الرائد في الوقت الحالي ، اتعلم لما ، لان هذا النوع من التصميم مبني على البساطة ، إفتح هاتفك الإندرويد الذي يحمل نسخة الإندرويد كيت كات ، أنظر كيف تصميمه ، لقد أصبحت جوجل تأخذ في الحسبان عدة أمور قبل أن تفكر فـي أن تضيف أي "إعداد ، أو خيـار ، أو زر " إلى أنظمتها ، أتعلم لماذا ؟ لأنها لم تعد تفكر سوى في البساطة "كذلك تويتر".
لنغير المعادلة ، و لنعتبر أن لعبة فلابي بيرد مخصصة للحواسيب وقد تم برمجتها بإستخدام لغة HTML5 ، كم تتوقع أن تكون عائداتها ؟
90 الـف ؟ ، 150 ألـف ؟ 200 ألف دولار يوميـا ؟؟!
لا لا ، لا تقول أنني أقوم بكتابة أرقام عشوائية وأن هذه الأرقام لا يمكن أن تتحقق ، بل هناك تفسيل علــمي لكل ما كتبته ، تريد أن تعرف ، تعال وأنظر :
ربما انك تعرف أو لا تعرف بأن تلك اللغة التي تستهين بها ولا تهتم لها ، والتي اذا سألت أحدهم ( ماهي اللغة التي تجيدها؟ ) يقول لك الـ ( HTML ) فتبدا بالسخربة منه ، إن هذه اللغة أقوى وأعظم مما تعتقد ،
تخيل :
تخيل معي أن المطور قام ببرمجة اللعبة بإستخدام الـ HTML5 , و وضعها على الإنترنت ولكن أنظر اين السر ( سيقوم بجعل موقع اللعبة متجاوبة 100% على الهواتف المحمولة ) أي أنه حين يقوم شخص بفتح موقع اللعبة ستظهر له وكأنها تطبيق ، و يمكنه لعب اللعبة مباشرة
إذا أصبحت اللعب متوفره على كل المنصات وليست فقط الهواتف المحمولة ، هل فهمت الأن لماذا سوف تحقق هذه اللعبة تلك المالغ الخيالية ؟ لأنها توفرت لأي مستخدم وفي أي منصه (وستتضاعف الأرباح)
// لا داعي لتتخيل كل هذا (لأنه حقيقة)، وإذا كان لديك ادنى شك فيما قلته لك، هذا الموقع فيه 17 لعبة وهي بينية على لغة الـHTML5 _
رابط الموقع m.8vs.com  ( وستجد من ضمن الألعاب ، لعبة فلابي بيرد ) "

المغزى من هدا كله يمكنك برمجة لعبة HTML5 رفها على موقع وكل شئ تمام هدا الفيديو سيوضح لك كيف تنشئ تطبيق لموقع لعبة


رابط مرفق : لعبة HTML5 بسيطة كمثال
رابط مرفق : عرض سيساعدك على فهم الأمور

إدا كان هدفك تحقيق الأرباح فبعمل الموقع على جميع الأجهزة سيكون معدل ظهور الإعلانات أكثر أما إدا كان هدفك غير دلك فستحضى بمستعملين أكثر لاحظ الصورة الموالية هده اللعبة مبرمجة بـ HTML وتعمل على جميع الأجهزة.


مدخل إلى برمجة الألعاب (البساطة هي الحل)

برمجة لعبة Flappy Bird في درسين نعم درسين :
رابط مرفق : Flappy Bird #1 - HTML5 Game Programming Tutorial [javascript]
رابط مرفق : Flappy Bird #2 - HTML5 Game Programming Tutorial [javascript]

شكرا لوصولك إلى هنا
في أمان الله

جميع حقوق الطبع والنشر © محفوظة لموقع مبرمجون

يتم التشغيل بواسطة Blogger.